بنين | |
المساعد للشؤون المدرسية | |
المجمع الحكومي | |
21 | |
الجودة في توفير الخدمات التعليمية المناسبة لتحقيق " بيئة أفضل لتعليم أمثل " . | |
تخطيط الخدمات التعليمية ورسم الخطط المستقبلية للتوسع في توفير الخدمات التعليمية الكمية والنوعية لمستحقها وفق تخطيط محكم وأنظمة عمل تراعي معايير الجودة وتحقيق بيئة مدرسية آمنة وجاذبة للمعلم والمتعلم . | |
"الفاعلية المواكبة الكفاءة الانتماء" | |
"أهداف إدارة التخطيط المدرسي 1.إجراء الدراسات الاستشراقية والتحليلة والمسحية وتحليل المؤشرات الإحصائية التعليمية لاستقراء المستقبل وتقييم الموقف الحالي والمتوقع لمشكلات النمو والاستيعاب في المدارس والفصول والطلاب. 2.تحديد الاحتياجات السنوية للإدارة من المدارس والفصول لكافة أنواع التعليم الحكومي (رياض الأطفال، التعليم العام، تحفيظ القرآن الكريم، تعليم الكبار والكبيرات، معاهد وبرامج التربية الخاصة) وتوفيرها في المكان والزمان المناسبين، وفقاً للحاجة إليها بما يحقق فرص التعليم العام لمستحقيه. 3.رسم الخطط المستقبلة في افتتاح المدارس وفق الحاجة الفعلية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير حاجة المدرسة المحدثة من المرافق والمعلمين والتجهيزات بما يضمن جاهزية المدرسة للافتتاح بداية العام الدراسي. 4.دراسة معدلات النمو والكثافة ومراجعة النمو والتراجع الكمي في الطلاب والفصول والمدارس، وتحليل أسبابه لإيجاد الحلول المناسبة. 5.تحقيق كفاءة عالية في تشغيل المنشآت المدرسية، والحد من الهدر في الموارد المادية والبشرية بإعادة توزيع الفصول على المدارس وفق الاحتياجات الفعلية أو نقل المدارس بين الأ |
|
"مهام إدارة التخطيط المدرسي : 1.تحديد احتياج الإدارة من المدارس والفصول سنويا (رياض الأطفال، التعليم العام، مدارس تحفيظ القرآن الكريم، تعليم الكبار، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة) 2.اقتراح افتتاح المدارس أو إغلاقها أو ضمها أو نقلها أو فصلها وفق الضوابط المنظمة لذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة والوزارة. 3.اقتراح نقل الفصول بين المدارس وفقاً للعدد المحدد للمنطقة من الفصول. 4.حصر أعداد المدارس سنوياً (مدارس التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومدارس رياض الأطفال ، ومدارس تعليم الكبار، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة) وتحديد نسبة النمو فيها وإيجاد قاعدة بيانات آلية شاملة عن المدارس وأماكنها والمستحقين للتعليم العام، وتحديثها باستمرار وتصنيفها وفقاً للمراحل التعليمية وأعداد الفصول والطلاب. 5.مراجعة أوضاع كافة المدارس القائمة وأعداد الطلاب بها، والتأكد من مدى انطباق شروط وضوابط افتتاح المدارس وإغلاقها أو نقلها أو فصلها. 6.إعداد الخارطة المدرسية وتحديد ما يلزم من احتياجات لتوفير التعليم بالمنطقة. 7.رصد النمو والتراجع الكمي في أعداد المدارس والفصول والقيام بالدراسات |
|
e900117@hailsa.gov.sa |