العلاقات العامة والإعلام افتتح مدير عام التعليم بمنطقة حائل د. يوسف بن محمد الثويني المشروع الوطني برنامج المقاييس النفسية والتربوية " تقدير" والذي تنظمه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل ممثلة بإدارة التوجيه والإرشاد يوم الخميس الموافق 27/6/1439هـ بقاعة الأمير فيصل بن عبدالله (بنين) وقاعة النشاط اللامنهجي (بنات) بحضور مستشار مدير عام التوجيه والإرشاد بالوزارة ومدير المشروع الأستاذ عبد العزيز بن إبراهيم الناصر ومدير إدارة التوجيه والإرشاد الأستاذ خالد بن صالح البليهي ومديرة وحدة الخدمات الإرشادية الأستاذة فوزية الحربي ومشرفي ومشرفات التوجيه والإرشاد والمرشدين والمرشدات والفريق العلمي بالمشروع، وبدأ اللقاء بكلمة مدير إدارة التوجيه والإرشاد الأستاذ خالد البليهي بأنه مشروع يهتم بتصميم وبناء المقاييس النفسية و التربوية وتقنينها على ميادين الإدارات التعليمية في المملكة العربية السعودية ويسعى مشروع تقدير لتوفير مجموعة من المقاييس كأحد أهم وأدق الأدوات العلمية المساندة لوحدات الخدمات الإرشادية أثناء تقديم خدماتها لطلاب وطالبات كافة مراحل التعليم العام بمدارس وزارة التعليم عقبها كلمة ترحيبية لمديرة وحدة الخدمات الإرشادية فوزية الحربي بالفريق العلمي لمشروع المقاييس النفسية والتربوية وبتطبيق البرنامج الرائد في تعليم حائل، وفي الختام تمت مناقشات ومداخلات بين الفريق العلمي المختص لبدء الأعمال، وكرم مدير عام التعليم بمنطقة حائل مدير المشروع الأستاذ عبد العزيز الناصر. وأوضح مدير عام التعليم بمنطقة حائل د. يوسف بن محمد الثويني بأن تفعيل القياسات التربوية والدراسات النفسية من الأمور الأساسية بالميدان التعليمي والتربوي لوجود الأخوة المتخصصين بأهمية الشخصية النفسية والاجتماعية للطالب وأحد المحاور الأساسية للعملية التربوية والطالب يكتسب الخبرات إيجابًا وسلبًا من المدرسة والمعلمين، موضحًا أهمية بناء الطالب من جميع النواحي نفسيا واجتماعيًا وخاصة في المراحل الدراسية الأولى والصفوف الأولية من المراحل الحساسة. وأضاف د. "الثويني" خلال الورشة بأن إهمال بناء الطالب أو الطالبة نفسيًا أو اجتماعيًا في مراحله الدراسية الأولى قد يتسبب في فشل الطالب وهنا يبرز دور القيادات المدرسية عامة وإدارة التوجيه والإرشاد خاصة والمرشدين الطلابيين في المدارس في التوجيه والبناء، مثنيًا على المشروع الوطني برنامج المقاييس النفسية والتربوية مقدمًا شكره وتقديره للأستاذ عبد العزيز الناصر على المبادرة النوعية سائلا الله أن يحقق البرنامج الأهداف المرجوة منه. ومن جانب أخر ذكر مدير المشروع الأستاذ عبد العزيز الناصر خلال ورشة العمل مراحل تطبيق المشروع وهي التي تيسر لك التطبيق للمشروع مرحلة الاستعداد لمرحلة التهيئة مرحلة التجهيز الفني ومرحلة تنفيذ التطبيق، موضحًا بأنه يتضمن خمسة مقاييس هي مقياس التوافق الدراسي ومقياس الثقة بالنفس ومقياس قوة الأنا والأفكار اللاعقلانية ومقياس أزمة الهوية.
-
الإدارات
-
المساعد للشؤون التعليمية
- وحدة مكتب المساعد للشؤون التعليمية
- إدارة مكاتب التعليم (مكاتب الإشراف التربوي)
- إدارة أداء التعليم
- قسم الإشراف التربوي
- قسم التوجيه الطلابي
- قسم النشاط الطلابي
- قسم التعليم المستمر
- وحدة القبول
- إدارة الطفولة المبكرة
- قسم الحضانة
- قسم رياض الأطفال
- إدارة تنمية القدرات
- قسم ذوي الإعاقة
- قسم الموهوبين
- قسم الشؤون الصحية المدرسية
-
-
مكاتب التعليم
-
- المدارس
- النماذج الالكترونية
- خدمة المستفيـد
-
إدارة المعرفة
-
-
روابط هامة
-
- منصة المنقولات