الإعلام التربوي _ تعليم حائل
واصلت إدارة التعليم بمنطقة حائل البرنامج التدريبي لمبادرة (تدريب المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات على مهارات التعامل مع أسئلة الاختبارات التحصيلية) بالشراكة مع الجمعية السعودية العلمية للمعلم بحائل (جسم)، والتي تهدف إلى تحسين ترتيب مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة حائل في الاختبارات التحصيلية على مستوى المملكة، وتستمر المبادرة خلال الفصل الدراسي الثاني كاملاً من خلال منصة مدرستي.
وبينت مديرة إدارة الإشراف التربوي بالإنابة الأستاذة نوير الشلاش بأن هذه المبادرة تهدف إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي وتجويد نواتج التعليم من خلال الاختبارات التحصيلية، وأكدت الشلاش على دور إدارة الإشراف التربوي في حصر المدارس المستهدفة حسب المعايير المعتمدة وحصر أسماء المعلمين والمعلمات في المدارس المستهدفة، بالإضافة إلى إرسال روابط الأسئلة الأسبوعية و التقويمية للمعلمين والمعلمات في الوقت المحدد لها، والإشراف عليها.
وأوضحت الأستاذة تهاني البشر قائدة المدرسة الثانوية الثالثة أن مبادرة تأهيل وتدريب المعلمين والمعلمات بتعليم حائل للتخصصات العلمية تعنى برفع المستوى التحصيلي للطلاب والطالبات وتلامس احتياجاتهم في المرحلة الثانوية وتساهم في رفع كفاءتهم التعليمية وقدراتهم الذهنية، كما تعزز ثقتهم ليتجاوزا مرحلة الاختبار التحصيلي والقدرات متمكنين من عطائهم ،وبدورنا قائدات مدارس نحرص على استمرار التعليم المتميز والذي يحقق تطوير نوعي في التحصيل الدراسي بإذن الله.
وبينت المعلمة مطيعة الصقري في الثانوية الثالثة بأن هذه المبادرة تأتي لتواكب تطلعات وزارة التعليم في الاهتمام بنواتج التعلم والاعتناء بالتحصيل الدراسي والمساهمة في معالجة الفاقد التعليمي، فالمعلمة عندما تتقن هذه المهارات وتدرب الطالبة عليها تنقل طالباتها إلى مستوى أعلى بإذن الله من حيث طرق التعامل الذكي مع كيفية حل الاختبارات التحصيلية بما تتطلبه من مهارات وإمكانيات عالية بالإضافة إلى كسرمشاعرالخوف والرهبة عند الطالبة، وذلك بالتعاون مع مدرستي المحفزة دائما لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه المبادرة.
ومن جانبها اشارت المعلمة أفراح السويداء في الثانوية التاسعة عشر أنه في ظل جائحة كورونا أثبتت المملكة العربية السعودية مدى قدرتها على مواجهة هذه الأزمة حيث وضعت حكومتنا الرشيدة ممثلة بوزارة التعليم منصات تعليمية وطنية عن بُعد تخدم الطالب والمعلم لتحقيق الرؤية المباركة لهذا الوطن 2030، مؤكدة على مدى مراعاة المبادرة للفروق الفردية وربط المفاهيم من خلال العصف الذهني، كما وزرعت لدى الطالب الحرص على المادة العلمية والبحث عن المعلومة وعدم الاكتفاء بالكتب المدرسية شاكرة القائمين عليها، وأضافت المعلمة منال فندي الايداء من ثانوية مكتب التعليم ببقعاء بأن هذه المبادرة إشراقه مميزه بادرت بها إدارة تعليم حائل بالتعاون مع الجمعية السعودية العلمية للمعلم بحائل (جسم) لرفع مستوى تحصيل الطلاب والطالبات، مضيفة سنعمل ونتدرب وتتخطى العقبات ونتحدى الصعاب،مقدمة الشكر والتقدير لكل من دعم العملية التعليمية وغرس أساسيات ومهارات التعليم والتعلم.
اما الطالبة شهد مزعل الشمري في المدرسة الثانوية الثالثة قالت أن المبادرة تعبرعن مدى اهتمام إدارة تعليم حائل بتعزيز كفاءة الطالب التعليمية وزيادة قدرته على الحسابات الذهنية واشادت بجهود أصحاب المبادرة، وعلقت الطالبة غادة المزيني في المدرسة الثانوية التاسعة عشر بقولها أن هذه المبادرة تهيئ الطالب للاختبارات التحصيلية مما يزيد من الحصيلة التعليمية له، شاكرة جميع القائمين عليها.