الإعلام التربوي 
 
بدأت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل يوم الأحد ٢٨ / ١ / ١٤٤٣هـ في تنفيذ اختبار تعزيز المهارات داخل المدارس، والذي تم بناءه من قبل وكالة الوزارة للتعليم العام، ويهدف لدعم مهارات الطلبة في اللغة العربية والعلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية، و يستهدف الطلبة في كافة مدارس المملكة العربية السعودية، في التعليم العام والأهلي، من الصف الثاني ابتدائي إلى الصف الأول ثانوي، وتركز هذه الاختبارات على المعرفة والمهارات الأساسية في المواد المستهدفة في العام الدراسي السابق.
وقد بدأت الإدارة العامة للتعليم بحائل بالاستعداد المبكر لهذه الاختبارات، بتشكيل لجنة لاختبار تعزيز المهارات 
بعقد الاجتماعات اللازمة لتطبيق وتنفيذ الاختبار ، وتقديم الدعم اللازم للهيئة التعليمية حول مفاهيم وإجراءات وتطبيق الاختبار، وتوضيح التعليمات الواردة في الدليل الفني الوارد من الوزارة ، وتوفير جميع المتطلبات اللازمة،
وأيضاً متابعة سير الاختبار وتسجيل الملاحظات المهمة في ذلك، وبعد الاختبار رفع تقرير كامل عن سير الاختبار يوضح فيه عدد الطلبة الذين اختبروا وأدوا الاختبار وعدد الطلبة الذين لم يختبروا ويؤدوا الاختبار وأسباب عدم تأديتهم له.
 
 وذكر مدير الإشراف التربوي بالإنابة الأستاذ: سالم بن سعد الموكاء أن اختبارات تعزيز المهارات تستهدف تعزيز مهارات الطلاب والطالبات في مجالات اللغة العربية والعلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية في الصفوف التعليمية ( من صف ثاني ابتدائي وحتى الصف الأول ثانوي )، وبين الموكاء حرص الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل وذلك بتوجيه من المدير العام الدكتور : منذر بن عبدالله البليهد و المساعد للشؤون التعليمية "بنين" الأستاذ: عارف بن محمد الحربي  والمساعد للشؤون التعليمية "بنات" الأستاذة: هند بنت محميد الفقيه، على تنفيذ اختبارات تعزيز المهارات بشكل مجود وبما يحقق الأهداف المرجوة منها، وأضاف "الموكاء" قيام الإدارة العامة للتعليم بحائل بإعداد خطة لآلية تنفيذها هذه الاختبارات وذلك بتشكيل لجان من إدارة الإشراف التربوي وإدارة الاختبارات والقبول وإدارة الإعلام التربوي ومكاتب التعليم بالمنطقة، تتولى التعريف والتثقيف بهذه الاختبارات والإشراف على تنفيذها من خلال زيارات المشرفين التربويين والمشرفات التربويات الميدانية والافتراضية للمدارس وتقديم الدعم اللازم للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات ، حيث تمت تأدية الاختبارات بأول يوم بشكل ناجح ولله الحمد.
 
وذكرت مديرة الإشراف التربوي بتعليم حائل "بنات" الأستاذة: نوال بنت الأسحم الشمري أن اختبارات تعزيز المهارات ودعم  الطلبة في اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية، إضافة إلى أنه يهدف إلى تعزيز مهارات ومعارف الطلبة في المواد المستهدفة في العام الدراسي السابق فإن فيه تشخيص واقع التعليم الدراسي بهدف بناء وتصميم مواقف تعليمية وخطط علاجية لتعزيز مهاراتهم.
وبينت الشمري أنه أدى طلاب وطالبات الصف الثاني والثالث والرابع والخامس الابتدائي الاختبارات المركزية وهذا يعكس استعداد الطلبة وأسرهم ورفع مستوى التحصيل الدراسي والبداية الجادة للدراسة.
وأضافت أن الإدارة العامة للتعليم بحائل حرصت على تهيئة الميدان لهذه الاختبارات ونشرت الأدلة والتوجيهات وعقدت ورش عمل وحلقات نقاش، ومتابعة تأدية الاختبار وتقديم الحلول لمشاكل دخول الطلبة للمنصة.
 
وذكر المعلم ماجد اليعقوب، في مدرسة عمر بن العاص الابتدائية أن للاختبارات أهمية كبيرة سواء للمعلم أو للمتعلم فهي تفيد المعلم في التعرف على مستوى التحصيل الدراسي الذي وصل إليه المتعلمون، وبالتالي يستطيع المعلم مراقبة تقدم العملية التعليمية، أما أهمية الاختبارات للمتعلمين فهي تتمثل في كونها وسيلة جيدة للتعلم والقياس والتقويم في بناء النتائج، 
وأوضح "اليعقوب" أن نتائج الاختبارات تعمل على تعزيز السلوك وبالتالي رفع مستوى الطموح لدى المتعلم، وتعمل على زيادة مستوى إتقان المادة المتعلمة والتي تساعد على انتقال أثر التعليم من الموقف الراهن إلى موقف تالٍ مشابه للموقف الذي تعلَّم فيه.
وبين أنها تحسِّن من طريقة الاستذكار لما توفره من تغذية راجعة وتوجيه أنظار المتعلمين نحو تحقيق أهداف التدريس المنشودة.
كما تساهم في حصر الفاقد التعليمي للمعلم مما يوفر عليه الوقت والجهد ويضع أهدافه مباشرة من الدروس المطلوبة.
 
 
 
 
ونجاح تجربة اليوم الأول في الاختبارات يعطي مؤشر جيد بما يسهل قياس تحصيل الطلبة وأثرها على العملية التعليمية،
فيما تبدأ اختبارات المرحلة المتوسطة والثانوية الأحد الموافق ٥ / ٢ / ١٤٤٣هـ ، وستقوم جميع المدارس بتنفيذ الاختبارات بفاعلية وفق الدليل التنظيمي والفني لتطبيق اختبارات "تعزيز المهارات" مع الالتزام بجداولها الزمنية وقياس نتائجها.